World Report 2011

أحداث 2010

أكدت سجلات رسمية لرحلات الطيران حصلت عليها منظمتان بولنديتان لحقوق الإنسان في فبراير/شباط، خروج ست رحلات جوية على الأقل لتسليم مشتبهين تابعين للسي آي أيه وحطت في بولندا في عام 2003. تم البدء في تحقيق جنائي في عام 2008 بشأن التواطؤ في السجون السرية للاستخبارات المركزية واستمر هذا العام، مع وجود تقارير تشير إلى أن الادعاء ينظر في توجيه اتهامات بجرائم حرب ضد الرئيس السابق أليكساندر كوازينسكي ومسؤولين رفيعين آخرين. في سبتمبر/أيلول قال المدعي المسؤول عن القضية إن تحقيقاته ستشمل الاحتجاز المزعوم والتعذيب بحق رجل سعودي رهن الاحتجاز طرف الاستخبارات الأمريكية المركزية في بولندا.

التمييز بناء على العرق أو النوع أو الهوية الجنسية مستمر في كونه مشكلة جسيمة. في يونيو/حزيران أعربت اللجنة الأوروبية ضد التمييز وعدم التسامح التابعة للمجلس الأوروبي عن قلقها إزاء إخفاق بولندا في التصدي على النحو الملائم للتمييز ضد الروما وغير المواطنين في التعليم والإسكان والعمل والصحة. وأحالت اللجنة الأوروبية بولندا إلى محكمة الاتحاد الأوروبي للعدل في مايو/أيار جراء إخفاقها في تنفيذ قرار الاتحاد الأوروبي الخاص بالمساواة العرقية. حتى كتابة هذه السطور كان هناك مشروع قانون برعاية من الحكومة لمكافحة التمييز، في انتظار الموافقة النهائية عليه من البرلمان، ومن المتوقع أن يبدأ نفاذه في يناير/كانون الثاني 2011. وقد انتقد تحالف من 40 منظمة حقوقية مشروع القانون لكونه يخفق في الحماية من التمييز بناء على التوجه الجنسي والإعاقات والسن والمعتقد الديني في عدة دوائر وأوساط، أو ضد التمييز ضد المرأة في التعليم.

واستضافت وارسو مسيرة هامة لحقوق المثليين في يوليو/تموز. وكانت أول مسيرة "يورو باراد" لحقوق المثليين في دولة سابقة من دول الكتلة الشرقية، مسيرة سلمية، رغم وجود معارضة شديدة لها. في ديسمبر/كانون الأول 2009 أعربت لجنة الأمم المتحدة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية عن قلقها إزاء التمييز ضد المثليات والمثليين ومزدوجي التفضيل الجنسي ومتحولي الجنس  في بولندا. وقضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في مارس/آذار بأن بولندا ميزت بشكل غير قانوني ضد المثليين بحرمانهم من تدابير الحماية الممنوحة فيما يخص الإسكان والمواريث، المقدمة لغيرهم من الشركاء غير المتزوجين من الرجال والنساء.

في تقرير صدر في مايو/أيار انتقد مقرر الامم المتحدة الخاص المعني بالحق في الصحة بولندا على نقص إتاحة الإجهاض القانوني وإتاحة موانع الحمل واختبارات ما قبل الولادة.